Visual Identity Guidelines

الوزارات الاتحادية

استخدام الخطوط

خط الكتابة الرئيسي

يُستخدم "Univers" في المواد والمنشورات والتقارير والإعلانات الرقمية (باللغتين العربية والإنجليزية). يمكن تنزيل الخطوط من هنا.

Univers Next Arabic Light

Univers Next Arabic Regular

Univers Next Arabic Bold

ملاحظة!

تُستخدَم دائماً الأرقام العربية (لوحة المفاتيح الإنجليزية) لعرض الأرقام في كلتا اللغتين.

أمثلة على التطبيق

المزج بين الخطوط المعتمدة

"Cronos Pro" (اللاتينية) و"AXT Manal" (العربية) يتم مزجهما معاً في نص الشعارات الاتحادية، بالإضافة إلى القرطاسية الرسمية مثل بطاقات التعريف المهنية والأختام، وفي ذيل الأوراق الرسمية.

الربط بين الخطوط المعتمدة

Cronos Pro Semibold

AXT Manal Bold

الربط بين الخطوط العريضة

Cronos Pro Bold

AXT Manal Black

ملاحظة!

يمكن عند الضرورة استخدام "Arial" كبديل لأنواع الخط "Universe" و"Cronos" و"Pro" و"AXT Manal".

أمثلة على المزج بين الخطوط المعتمدة

أساسيات استخدام الخطوط

التسلسل

المحتوى الرئيسي

المسافة بين السطور

المحاذاة

الألوان

مجموعة الألوان الأساسية

تعد الألوان، عند توظيفها بصورة مناسبة، من الطرق الأكثر فعالية للتأكد من أن جميع الجهات الحكومية تقدّم صورة متماسكة ومتناسقة للدولة.

الأبيض

R 225 | G 225 | B 225
C 00 | M 00 | Y 00 | K 00

الفضي

Pantone 877 C
R 198 | G 198 | B 198
C 00 | M 00 | Y 00 | K 30

المعدني

Pantone Cool Gray C
R 65 | G 64 | B 66
C 00 | M 00 | Y 00 | K 90

الذهبي

Pantone 8960 C
R 182 | G 138 | B 53
C 17 | M 38 | Y 83 | K 22

مجموعات الألوان الثانوية

يمكن إضافة الألوان الثانوية إلى التصميم لدعم المحتوى وتسليط الضوء على عناصر معينة فيه، حيث يجب التأكد من استخدام مجموعة واحدة فقط من مجموعات الألوان الثلاث وعدم المزج فيما بينها. مجموعة الألوان الرئيسية | مجموعة الألوان الثانوية.

أزرق ياقوتي

الأحمر الخاص بعلم الدولة

الأسود والأخضر الخاص بعلم الدولة

التصوير الفوتوغرافي

التصوير الفوتوغرافي للأشخاص

يجب أن تعكس الصور المستخدمة من قبل الوزارات أفضل ما في مجتمعها، بالإضافة إلى قيمها وثقافتها ومسؤولياتها.

القوة والسلطة

الثقة والاطمئنان

الانفتاح والتنوع

المناظر الطبيعية والثقافة

التقاط صور تجسد جمال دولة الإمارات وثراء ثقافتها.

الحرفية والتقاليد

الطبيعة والتراث

الرؤية والحداثة

أساسيات التصوير الفوتوغرافي

الإضاءة

نستخدم إضاءة طبيعية في الصور حتى يظهر الغرض الذي يتم تصويره بأكبر قدر من الواقعية. وفي حال استدعت الحاجة لاستخدام "الفلاش" عند التصوير (مثل اللقطات الداخلية)، فيجب التأكد من انعكاسه الطبيعي وعدم تأثيره على الغرض الذي يتم تصويره.

إضاءة طبيعية (موزعة)

إضاءة صناعية والتعرض للإضاءة بنسبة عالية

التباين في الإضاءة والظلال الطبيعية

التباين في الإضاءة والظلال بصورة مبالغة

الغرض من التصوير والتجهيزات

عند التقاط الصور الفوتوغرافية للأشخاص، يجب الحرص دائماً على التقاط الصور بعفوية، وبوضعيات غير مفتعلة، مع استخدام الأشياء والعناصر في محيط الصورة لدعمها.

إضاءة طبيعية (موزعة)

إضاءة صناعية والتعرض للإضاءة بنسبة عالية

التباين في الإضاءة والظلال الطبيعية

التباين في الإضاءة والظلال بصورة مبالغة

مكوّنات الصورة

تأكد من أن جميع الصور واضحة وتتميز بالتوازن والتناسق بين عناصرها، لضمان تناسق كل صورة.

زاوية مناسبة

زاوية ضيقة

مكوّنات غير متزاحمة

مكوّنات متزاحمة

معالجة الصور

كقاعدة عامة، من الأفضل دائماً البدء بالصور فائقة الجودة التي لا تتطلب تغييرات أو تحتاج القليل من التعديل.

بدون تعديل

تعديلات كثيرة

داخل نطاق التركيز

خارج نطاق التركيز

التصوير الفوتوغرافي لغرف الاجتماعات

  • التأكد من أن علم الدولة الموضوع على حامل أو على الطاولة مناسب للتصوير وبحالة جيدة.
  • التأكد من أن مصدر الإضاءة موجه على الأشخاص، ولا يظهر من خلفهم.
  • التأكد من أن خلفية الصورة مناسبة، وتعرض الصور الرسمية بالترتيب الصحيح.
  • التأكد من أن طاولة الاجتماعات مرتبة، وتتضمن فقط الأغراض الضرورية

أساسيات اختيار الصور الفوتوغرافية

لالتقاط الصورة المناسبة والإعداد الأمثل لجلسة التصوير، يجب الأخذ بعين الاعتبار الأسئلة التالية:

  • هل الصورة تتوافق مع الرسالة، وهل يكتمل بها التصميم العام؟
  • هل هناك أية عناصر غير ضرورية في الصورة يُمكن الاستغناء عنها؟
  • هل تبدو الصورة مفتعلة أم عفوية؟
  • هل الصورة مقصوصة بأفضل طريقة لتسليط الضوء على العنصر الأهم في الصورة؟
  • هل تُمثل الصورة المجتمع وتُعبر عنه بأفضل طريقة؟
  • هل موضوع الصورة يُراعي الجوانب الثقافية للمجتمع؟ هل يرتدي الأشخاص بالصورة ملابس ملائمة؟ وهل يرتدي الإماراتيون الزي الوطني؟
  • هل لدي التصريح والحقوق اللازمة لاستخدام الصورة؟

ملاحظة!

من الأفضل دائماً استشارة مصور فوتوغرافي محترف أو الاستعانة به إذا أمكن، وتجنب استخدام صور جاهزة.

النمط

الإلهام

لا يُعد قصر الوطن من المباني التي تحمل الطابع المميز لدولة الإمارات فحسب، بل يعد القصر تحفة معمارية فريدة تنبض بالتراث العربي وطابعه الفني، خاصةً أنه يمزج بين الثقافة الثرية والتاريخ العريق لدولة الإمارات، مع طموح الدولة وريادتها في مختلف المجالات.

عناصر النمط

يوضع عنصر النمط في حواف مختلف التطبيقات، حيث ينتج عن استخدامه بهذه الطريقة مجموعة مختلفة من الأنماط والتصاميم، والتي تختلف باختلاف المساحات التي يتم استخدام النمط عليها. يُمكن تطبيق النمط من خلال ثلاث مجموعات مختلفة من الألوان، وعلى عدد معتمد من التطبيقات.

ذهبي على خلفية بيضاء

ذهبي على خلفية معدنية

أبيض على خلفية ذهبية

الاستخدامات الخاطئة للنمط

على الرغم من أنه يمكن للوزارات استخدام النمط بحرية على مجموعة مختلفة من التطبيقات، إلا أنه هناك بعض التطبيقات التي يُحظر استخدام النمط عليها.

لا تستخدم النمط على القرطاسية الرسمية، مثل نماذج الأوراق الرسمية وبطاقات التعريف المهنية وتوقيعات البريد الإلكتروني.

لا تستخدم النمط مع الشعار على نفس الصفحة، حيث يُمكنك أن تضع النمط على الجانب الخلفي من الصفحة في حال عدم وجود شعار عليه.

لا تقص النمط بطريقة تُظهر النجمة الموجودة في منتصفه بصورة كلية.

لا تستخدم النمط بصورة منفصلة، وبدون قصه بطريقة مناسبة.

أمثلة على استخدامات النمط

القرطاسية

الأساسيات

توقيع البريد الإلكتروني

جهاز الحاسوب

  • ارتفاع شبكة الخط الأساسي: px. 20

الهاتف المحمول

  • ارتفاع شبكة الخط الأساسي: 18 .px

براءة الذمّة

  • المحتوى الرئيسي: الفضي.
  • التظليل: الأحمر.
  • اللغة العربية: Regular 9 pt
  • اللغة الإنجليزية: Regular 9 pt
  1. النص باللغة الإنجليزية: Regular 12 pt all caps النص باللغة العربية: Regular 13 pt
  2. النص باللغة الإنجليزية: Bold 11 pt النص باللغة العربية: Bold 12 pt
  3. النص باللغة الإنجليزية: Regular 11 pt
  4. النص باللغة الإنجليزية: Regular 12 pt all caps. النص باللغة العربية: Regular 13 pt
  5. النص باللغة الإنجليزية: Regular/ Bold 11 pt النص باللغة العربية: Regular/Bold 12 pt
  6. النص باللغة الإنجليزية: Regular 11 pt

ملاحظة!

يجب أن يكون التوقيع في البريد الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، ويُستخدَم خط "Arial" في النص والتوقيع.

الاستخدامات الخاطئة لتوقيع البريد الإلكتروني

لا تقم بإعادة تلوين النص أو أي عناصر أخرى.

لا تقم باستخدام أي خط آخر غير "Arial".

لا تقم بتغيير ترتيب النص أو تغيير محاذاة النص.

لا تستخدم لغة واحدة فقط في توقيع البريد الإلكتروني، ويجب دائماً استخدام اللغتين العربية والإنجليزية

لا تقم بتغيير حجم الشعار أو النسب الموجودة بينه وعناصره.

يجب استخدام الشعار الأساسي فقط، والذي يتضمن نصاً باللغة العربية والإنجليزية على كل من جانبي الشعار فقط (winged logo)، وعدم استخدام ترتيبات أخرى من الشعار.

يجب عدم استخدام الشعار أحادي اللون أو نص الشعار.

بطاقة التعريف المهنية

  • الاسم الأول واسم العائلة فقط على بطاقة التعريف المهنية، ويقتصر استخدام الاسم الثلاثي على الوزراء ومدراء العموم.
  • يمكن إضافة المناصب والألقاب الشرفية إلى اسم حامل بطاقة التعريف المهنية في بعض الحالات التي تنطبق عليها الشروط.
  • يجب تغيير الموقع الإلكتروني الظاهر على البطاقة بناءً على موقع الجهة.
  1. .AXT Manal Regular 25 pt
  2. .AXT Manal Bold 12 pt
  3. Cronos Pro Bold 11 pt. all caps gold
  4. .Cronos Pro Semibold 9 pt
  5. .English: Cronos Pro Regular 7/8 pt. | Arabic: AXT Manal Regular 10 pt
  6. .Cronos Pro Semibold 7 pt

الأوراق الرسمية

  • اللغة العربية: .AXT Manal Regular 30 pt
  • اللغة الإنجليزية: .Cronos Pro Regular 11 pt
  • يتم محاذاة النص باللغة العربية والنص باللغة الإنجليزية مع نفس الخط الأساسي.
  • تُستخدَم دائماً الأرقام العربية (لوحة المفاتيح الإنجليزية) لعرض الأرقام في كلتا اللغتين.
  • الموقع الإلكتروني: .Cronos Pro Bold 11 pt

ملاحظة!

يمكنك استخدام نموذج الأوراق الرسمية كأساس تستند إليه في العديد من التطبيقات الأخرى، بما في ذلك التقارير والاستمارات. في صفحات التكملة، ما عليك سوى استخدام الأوراق الرسمية بدون الذيل.

المغلّفات

ملاحظة!

علماً بأنه يمكنك إضافة شريط السرية في طرف المغلّف إذا لزم الأمر.

بطاقات التهنئة والملفات

  • استخدم النص نفسه المعتمد في ذيل الصفحة.
  • حجم الشعار الرئيسي في الاستخدامات: 1.7 سم.

العروض التقديمية

  • يتم وضع الشعار في الجزء العلوي الأيسر من شريحة الغلاف.
  • يجب عدم تضمين الشعار على الشرائح الداخلية
  • يجب تضمين حسابات التواصل الاجتماعي على الشريحة الأخيرة.

قرطاسية مكتب الوزير

يمكن لمكتب الوزير تطوير الأوراق الرسمية والمغلّفات وبطاقات التهنئة والملفات الخاصة به، حيث يكون استخدام هذه النماذج مقتصراً على الوزير نفسه.

ويمكن استخدام الأوراق الرسمية في الخطابات الرسمية، بالإضافة إلى التقارير والاستمارات.

المغلّفات

الملفات

بطاقات الترحيب

الأختام

استثناءات مكتب الوزير

يمكن لمكتب الوزير تطوير المواد التي تحمل شعاره، والتي تقتصر على الأوراق الرسمية والمغلّفات وبطاقات التهنئة والأختام. حيث يكون استخدام هذه النماذج مقتصراً على الوزير نفسه.

ملاحظة!

يجب تضمين اسم الوزارة في حقل التخصيص. يُستخدم شعار مجلس الوزراء في بطاقات التعريف المهنية لوزير الدولة وتوقيع البريد الإلكتروني؛ على أن يُستخدم شعار الوزارة فيما عدا ذلك.

العناصر المكتبية

بطاقة الموظف

  1. Arial Regular 12 pt. Gold
  2. Arial Regular 7 pt. Silver
  3. Arial Regular 8 pt. All Caps Gold
  4. Arial Regular 6 pt. Silver
  5. Arial Regular 7 pt. Black
  6. اللغة العربية: Arial Regular 8 pt. Black. اللغة الإنجليزية: Arial Regular 7 pt. Black

 

شارة اسم الموظف

لا يستخدمها سوى الموظفين الذين يتعاملون مع المتعاملين.

أغلفة الأقراص المدمجة (CD)

ملصق الرمز الإلكتروني

تساعدنا ملصقات الرمز الإلكتروني في تحديد المواد الخاصة بالوزارة، استخدم نص الشعار فقط في ملصقات الرمز الإلكتروني وليس الشعار.

أختام المكتب

(اختيارية)

  • يبلغ عرض الختم 6 سم.
  • يجب استخدام طريقة الربط الرسمية بين الخطوط في الأختام.
  • يمكن استخدام اللون الأحمر والأخضر للأختام.

 

  1. Arial Regular 12 pt. Gold
  2. Arial Regular 7 pt. Silver
  3. Arial Regular 8 pt. All Caps Gold
  4. Arial Regular 6 pt. Silver
  5. Arial Regular 7 pt. Black
  6. اللغة العربية: Arial Regular 8 pt. Black. اللغة الإنجليزية: Arial Regular 7 pt. Black

 

الأختام الرسمية

  1. AXT ManalRegular 9.8 pt. Black
  2. AXT ManalRegular 11.5 pt. Black
  3. Cronos Pro Regular 6.2 pt. Black
  4. Cronos Pro Regular 5 pt. Black
  5. AXT ManalRegular 9.8 pt. Black
  6. AXT ManalRegular 8 pt. Black
  7. Cronos Pro Regular 5 pt. Black (7. Cronos Pro Regular 5 pt Black (تُستخدم للوزارات ذات الإدارات المتعددة، ويتم تحديدها حسب متطلبات العمل).
  8. Cronos Pro Regular 4.5 pt. Black
  9. Cronos Pro Regular 4.5 pt. Black

عناصر غرف الاجتماعات

ملاحظة!

لا تضع الهوية المرئية على أية مواد في غرفة الاجتماعات مثل علب المحارم أو القواعد الجلدية الخاصة بالأكواب أو أية مواد تُستخدَم لمرة واحدة.

تطبيقات أخرى تحمل الشعار

الشهادات

حجم ورقة A3

  • الهوامش: 1.2 سم.
  • الحدود: .Gold 2 Pt
  • الشعار: استخدام الشعار الرئيسي أو الأفقي في حال شراكة الشعارات، عرض شعار الدولة 1.8 سم.
  1. .AXtManalBold Regular 74 pt
  2. .AXtManalBold Regular 67 pt
  3. .Univers Next Regular silver 12 pt
  4. يُستخدم الخط "Univers Next Bold silver" في كتابة الاسم بحجم pt. 14، ويكتب العنوان بخط "Univers Next Regular" وجميع الحروف كبيرة بحجم 12 pt.

حجم ورقة A4

  • الهوامش: 1.2 سم.
  • الهوامش: 0.75 سم.
  • الشعار: استخدام الشعار الرئيسي أو الأفقي في حال شراكة الشعارات، عرض شعار الدولة 1.5 سم.
  1. AXtManalBold Regular 37 pt
  2. .AXtManalBold Regular 33 pt
  3. .Univers Next Regular silver 12 pt
  4. .Univers Next Regular Bold silver 12 pt

مواد أخرى تحمل الشعار

غلاف الشهادة

  • جلد مع نقش بارز للشعار وغير لامع (matte).
  • شرائط مماثلة باللون في مختلف الأطراف.

بطاقات التهنئة

الأكياس الورقية

ملصق زجاج المركبات

يمكن وضع ملصق يحمل الشعار بالترتيب الرأسي ثنائي اللغة وبالألوان الكاملة على الزجاج الأمامي للسيارات التي تتطلب تحديد هويتها للدخول.

الدروع

للجهات حرية اختيار أكثر أشكال الدروع المناسبة لها، ومع ذلك يحظر استخدام شعار الدولة أو الصقر كدرع. يمكن وضع الشعار على الجزء العلوي أو السفلي من الدرع، وبما يتلاءم مع التصميم العام والمساحة المتوفرة.

الوزارة فقط

الوزارة فقط - شعار محفور

الوزارة مع جهة أخرى

الهدايا والتذكارات

ملاحظة!

ضع في الاعتبار دائماً موقع الجهة في الحكومة الاتحادية وسمعتها عند اختيار الهدايا والتذكارات، بالإضافة إلى الجمهور المستهدف. وتجنب استخدام شعار الدولة على هذه الهدايا، واستخدم نص الشعار بدلاً من ذلك.

مواصفات الورق

نوع الورق: FEDRIGONI, CONSTELLATION SNOW E/E 33 Raster

المطبوعات

تصميم الصفحات

عند تصميم نموذج خاص لأي محتوى، يعتمد حجم شبكة خطوط تقسيم التصاميم (the grid) على حجم الصفحة والمعلومات المتوفرة، بالإضافة إلى النموذج الذي يتناسب بصورة أفضل مع تصميمك. يجب دائماً الحفاظ على مساحة الهوامش من جميع الأطراف.

ملاحظة!

لا يُستخدَم شعار الوزارة إلا على الغلاف، وفي حال الحاجة لاستخدام هوية الوزارة في الصفحات الداخلية، يمكن استخدام اسم الوزارة فقط في القسم العلوي من الصفحة.

كتيّبات الوزارة

  • يتضمن الغلاف عناصر رئيسية متعددة، وفي هذا المثال نعرض بعض النماذج المقترحة لغلاف بحجم A4.
  • استخدم شبكة خطوط تقسيم التصاميم (the grid) في الصفحات الداخلية لتصميم صفحات ونماذج مختلفة تتناسب مع المحتوى.

الشعار

  • الشعار: استخدم النسخة الأفقية أحادية اللغة من شعار الوزارة، وحسب لغة المطبوعة، مع وضع الشعار في الجزء العلوي من الجانب الأيسر من الصفحة.
  • تأكد من وجود مساحة فارغة أسفل الشعار، وبما يعادل نصف طول شعار الدولة (7 ملم).

العنوان الرئيسي

  • العنوان الرئيسي: .Univers Next Light 48 pt. size, 48 pt. leading
  • العنوان الفرعي: .Univers Next Regular 16 pt. size, 42 pt. leading

رابط الموقع الإلكتروني للوزارة

  • .Cronos Pro Regular 11 pt. size


 

التحميلات

  • يتضمن الغلاف عناصر رئيسية متعددة، وفي هذا المثال نعرض بعض النماذج المقترحة لغلاف DL بحجم A4 99 × 210 مم).
  • استخدم شبكة خطوط تقسيم التصاميم(the grid) في الصفحات الداخلية لتصميم صفحات ونماذج مختلفة تتناسب مع المحتوى.

الشعار

  • استخدم النسخة الأفقية أحادية اللغة من شعار الوزارة، وحسب اللغة المطبوعة، مع وضع الشعار في الجزء العلوي من الجانب الأيسر من الصفحة.
  • تأكد من وجود مساحة فارغة أسفل الشعار، وبما يعادل نصف طول شعار الدولة (7 ملم).

منطقة المحتوى

  • تقع المساحة الخاصة بالمحتوى الرئيسي في منتصف التصميم، ومن الممكن أن يتم تضمين هذه المنطقة كاملة مع الهوامش بصورة.

العنوان الرئيسي

  • العنوان الرئيسي: .Univers Next Regular, 20 pt. size, 20 pt. leading
  • العنوان الفرعي: .Univers Next Regular, 12 pt size, 14 pt leading


 

الكتب

  • يتضمن الغلاف عناصر رئيسية متعددة، وفي هذا المثال نعرض بعض النماذج المقترحة للصفحات التي يبلغ حجمها 23 × 31.7 سم (أكبر بقليل من حجم A4).
  • استخدم شبكة خطوط تقسيم التصاميم (the grid) في الصفحات الداخلية لتصميم صفحات ونماذج مختلفة تتناسب مع المحتوى

الشعار

  • استخدم النسخة الأفقية أحادية اللغة من شعار الوزارة وحسب لغة المطوية، مع وضع الشعار في الجزء العلوي من الجانب الأيسر من الصفحة.
  • تأكد من وجود مساحة فارغة أسفل الشعار، وبما يعادل نصف طول شعار الدولة (7 ملم).

منطقة المحتوى

  • العنوان الرئيسي: .Univers Next Light 48 pt. size, 48 pt. leading
  • العنوان الفرعي: .Univers Next Regular 16 pt. size, 42 pt. leading

ملاحظة!

بالنسبة للكتب التي لا يجب وضع شعار الدولة على أغلفتها (مثل كتب الأطفال)، يمكن وضع نص الشعار في منتصف الجزء السفلي من الغلاف الخلفي للكتاب.

النشرة الإلكترونية

ثمة عدد من العناصر الرئيسية الواجب توافرها في النشرات الإلكترونية. وبخلاف ذلك، يجب على الجهات إنشاء النماذج التي تتناسب مع المحتوى

حافظ دائماً على مساحات مناسبة من الهوامش حول التصميم الخاص بالنشرة الإخبارية.

ضع الشعار كامل الألوان في ترويسة الصفحة، على أن يتم محاذاته إلى يسار شبكة خطوط تقسيم التصاميم (the grid). تأكد من استخدام الشعار المناسب للتصميم واحتياجاته (على سبيل المثال استخدام الشعار الذي يُلائم لغة المحتوى).

استخدم شبكة خطوط تقسيم التصاميم (the grid) لإنشاء نماذج تمثّل المحتوى بأفضل شكل. يمكن أن يتم تضمين شبكة خطوط تقسيم التصاميم (the grid) كاملةً بصورة مناسبة تدعم المحتوى.

استخدم شريطاً في ذيل التصميم الخاص بالنشرة الإلكترونية لتضمين المعلومات والروابط ذات العلاقة مثل اسم الوزارة وحساباتها على منصَات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى رابط موقعها الإلكتروني ومعلومات التواصل وسياسة الخصوصية.

ملاحظة!

فيما يتعلق بالخلفيات غير البيضاء، يمكن استخدام شعار أحادي اللون بالأبيض على الخلفيات الغامقة والشعار أحادي اللون بالأسود على الخلفيات الفاتحة.

الإعلانات

مبادئ الإعلانات

الحداثة

تحمل إعلاناتنا في مضمونها تميُّز دولة الإمارات وفكرها المستقبلي، من خلال صور ورسائل وتصميم واضح وأنيق ومتناغم.

الموضوعية

نهدف دائماً إلى الدقة في عرض جميع الحقائق ونحرص على وجود أدلة تدعم هذا المحتوى.

التكامل

تتمتع الإمارات بتنوع ثقافي وغني، ويمكن لإعلاناتنا أن تعكس هذا التنوع وبيئة الدولة التي ترحب بالجميع وتشعرهم بالانتماء.

المسؤولية البيئية

نضع دائماً في اعتبارنا تأثير طباعة ونشر المواد الخاصة بجهتنا، ونبحث عن أنسب الطرق وأكثرها ملاءمة للبيئة والمجتمع.

التفهم

نراعي الجمهور ونتفهم كيف يمكن أن تؤثر رسائلنا وطريقتنا في طرح المحتوى على استجابته وتفاعله معنا.

ملاحظة!

تجنّب نشر الإعلانات الخاصة بالمناسبات الدينية والتهاني والتعازي، باستثناء التي يتم التوجيه بخصوصها من المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

أمثلة على الإعلانات

إعلان بنص أبيض وأسود

إعلانات بحجم A4

لافتات إعلانية إلكترونية

الإعلانات الخارجية

ملاحظات للإعلانات

  • استخدم أحدث الأيقونات الخاصة بمنصّات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • استخدم شبكة خطوط تقسيم التصاميم (the grid) عند الضرورة لعرض المحتوى من خلال أعمدة متعددة.
  • إذا كان تصميمك لا يحتوي على صورة، يمكن تطوير إعلان يتضمن نصاً فقط، ومن خلال تضمين المساحة الخاصة بالمحتوى الرئيسي بالعنوان.
  • لا يجب أن تحتوي جميع الإعلانات على ذيل صفحة، مثلما في الشريط الإعلاني في المواقع الإلكترونية.
  • استخدم دائماً في الإعلانات بالأبيض والأسود الشعار الأسود أحادي اللون وتجنب استخدام الصور.
  • يجب أن تكمل العناوين الرئيسية والصور بعضها البعض، وتساهم في إيصال رسالة واحدة ومؤثرة.
  • احرص دائماً على أن تكون تصميماتك ورسائلك متوافقة مع أساسيات الإعلانات.
  • لا يجب إضافة أسماء إدارات أو أشخاص كتوقيع على أي إعلان.

لمحة عامة

المواقع الإلكترونية ومنصّات التواصل الاجتماعي

عند استخدام الشعار على المواقع والمنصّات الإلكترونية، تأكد من استخدام ألوان RGB وتغيير حجم الشعار وجودته وفقاً للحجم والدقة المطلوبة في الموقع.

الموقع الإلكتروني

تختلف المواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارة من حيث المحتوى وحسب احتياجات الوزارات، إلا أن جميع المواقع الإلكترونية للوزارة تتشابه في تصميم الشعار المقترن بشعار الدولة بالإضافة إلى 3 عناصر رئيسية:

الترويسة تحتوي على الشعار، والذي يكون موجوداً دائماً في الجزء العلوي جهة اليسار، ويجب أن يكون الحد الأدنى لعرض الشعار هو px 75 ، والحد الأدنى للهوامش حول الشعار هو px 68 من جميع الاتجاهات.

تعرض المحتوى الخاص بالجهة مثل آخر الأخبار، والحملات والمبادرات. حيث يمكن أن يتم عرض المحتوى في هذا القسم كشرائح تتغير بصورة دورية أو صورة ثابتة أو غيرها، وبناءً على تصميم الموقع واحتياجات الوزارة.

يحتوي على معلومات التواصل وغيرها من الروابط ذات الصلة، مثل الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية والوظائف وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي وحقوق الطبع والنشر.

ملاحظة!

"Univers Next" هو الخط المعتمد للمواقع الإلكترونية الخاصة بالوزارات.

منصّات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول

الملفات التعريفية

يجب على جميع الوزارات استخدام شعار الدولة كصورة عرض لحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي. يكون الشعار دائماً كامل الألوان، ويقع في منتصف صورة العرض على خلفية بيضاء، مع وجود مساحة فارغة كافية حوله. يجب على الوزارات استخدام الاسم الكامل للوزارة باللغتين العربية والإنجليزية في ملف التعريف.

يُستخدم الشعار بالألوان الكاملة كصورة عرض لملفات التعريف الرسمية.

يجب عدم استخدام الشعار أحادي اللون أو الشعار الكامل (مع نص الشعار) كصورة عرض.

الشريط الإعلاني

يمكن استخدام الصور أو العناصر المرئية ذات العلاقة بمسؤوليات الوزارة، بناءً على معايير استخدام الصور الفوتوغرافية.. يجب قص الصور بطريقة مناسبة، لا سيما في حال كانت تتضمن أشخاصاً.

قص الصورة بطريقة مناسبة

قص الصورة بطريقة غير مناسبة

ملاحظة!

لا نستخدم شعار الدولة على الشريط أو الغلاف الإلكتروني.

محتوى منصّات التواصل الاجتماعي

احرص دائماً على استخدام صور مناسبة عالية الجودة في محتوى منصّات التواصل الاجتماعي، وفقاً لمعايير استخدام الصور الفوتوغرافية.

أفضل الممارسات:

  • استخدام اللغتين العربية والإنجليزية.
  • استخدام صور عالية الجودة.
  • استخدام نص الشعار بدلاً من الشعار الكامل.
     

ممارسات خاطئة:

  • وضع النص المكتوب باللغة الإنجليزية قبل النص المكتوب باللغة العربية.
  • استخدام صور ليست بجودة عالية.
  • استخدام الشعار في المحتوى الذي يتم نشره.

ملاحظة!

يمكن للوزارات اختيار نوع الخط الذي يتناسب مع المحتوى الخاص بحساباتها على منصَات التواصل الاجتماعي.

ملاحظة!

يمكن للوزارات اختيار نوع الخط الذي يتناسب مع المحتوى الخاص بحساباتها على منصَات التواصل الاجتماعي.

نص الشعار

يُستخدم نص الشعار بدلاً من الشعار في المحتوى الذي يتم نشره على منصّات التواصل الاجتماعي؛ ويجب التأكد أنه لا يؤثر على الشكل العام للصور وأن يكون واضحاً ومقروءاً.

الترتيب الأفقي

يُوضع الاسم المختصر للوزارة باللغة الإنجليزية على يسار اسم الوزارة الكامل باللغة العربية (مع محاذاتهما إلى الأسفل)، وذلك في منتصف أسفل الصفحة.

الترتيب الرأسي

يُوضع الاسم الكامل للوزارة باللغة العربية فوق الاسم المختصر للوزارة باللغة الإنجليزية (مع محاذاتهما إلى اليمين) وذلك في الجزء العلوي على الجهة اليمين من الصفحة.

مواصفات نص الشعار

  • يُكتب اسم الوزارة باللغة العربية بالكامل، في حين يُكتب الاسم باللغة الإنجليزية مختصراً بالشكل الآتي: 1. UAE, اسم الوزارة المختصر 2.(على سبيل المثال UAE MOCA).
  • اللغة الإنجليزية: .Cronos Bold, 32 pt
  • اللغة العربية: .AXT Manal Bold, 54 pt
  • يجب عدم تغيير خطوط نص الشعار.

تطبيق الهاتف المحمول

يمكن استخدام النسخة الرأسية من شعار الوزارة بالألوان الكاملة في الصفحات الداخلية من التطبيق، ولكن لا يمكن استخدام الشعار كأيقونة للتطبيق.

يمكن استخدام الشعار الرأسي في الصفحات الرئيسية من التطبيق.

لا يمكن للجهات استخدام شعار دولة الإمارات العربية المتحدة كأيقونة خاصة بتطبيقاتها نظراً لقيود"App Store" ، لذا يجب تطوير شعارات بديلة لهذه التطبيقات، وبما يتوافق مع الخدمات التي تقدمها للجمهور.

رموز الاستجابة السريعة

إن استخدام رمز الاستجابة السريعة المقروء آلياً في منشورات الحكومة، يساهم في تقليص المعاملات الورقية والتشجيع على تعزيز الممارسات الصديقة للبيئة، مع سهولة الوصول إلى المنشورات الحكومية عن طريق مسح تلك الرموز عبر الأجهزة الشخصية.

كيفية التشغيل

  • استخدام مشغل رمز الاستجابة السريعة
  • تعيين محتوى رمز الاستجابة السريعة (عنوانURL ، البريد الإلكتروني، النموذج...)
  • تخصيص التصميم (ضبط اللون)
  • إنشاء رمز الاستجابة السريعة (ضبط البكسلات والتأكد من صحة عملها)
  • تنزيل الصورة بالشكل الصحيح المطلوب

ملاحظة!

  1. للاقتراحات الأخرى، اتصل المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات.
  2. لا تضع رمز الاستجابة السريعة على الغلاف.
  3. يتم وضع رمز الاستجابة السريعة على الصفحة الداخلية.
     

 

اللافتات

مدخل المبنى

لافتة الوزارة

لافتة المكتب بالترتيب الأفقي

لافتة المكتب بالترتيب الرأسي

الشعار

  • الشعار الأساسي الذي يتضمن نصاً باللغة العربية والإنجليزية على كل من جانبي الشعار (winged logo).
  • قم بتعديل حجم الشعار حسب المنطقة المتاحة.

الألوان

  • شعار بالألوان الكاملة ونص الشعار باللون الذهبي (اسم الدولة واسم الوزارة).
  • يمكنك استخدام اللون الأسود لنص الشعار في حال كان اللون الذهبي غير مناسب (يتعارض على سبيل المثال مع لون المبنى).

المكان

  • تُثبت فوق المدخل الرئيسي حتى تكون واضحة ومرئية.
  • تُثبت مباشرةً على الحائط بإحكام.

مواصفات الطباعة الخاصة

  • شعار الدولة: شعار معدني مصبوب مع طلاء نهائي (Painted finish).
  • نص الشعار: حروف فردية منقوشة بالليزر على معدن بسماكة 1 سم، مع طليه بطبقة من اللون الذهبي المعتمد

ملاحظة!

  1. عند تقاسم وزارتين أو أكثر المبنى ذاته، يجب أن تكون الشعارات متساوية في الحجم والمواصفات.
  2. لا تضع رابط الموقع الإلكتروني للوزارة على الواجهة الخارجية.
  3. لا تقم بتقسيم الشعار على واجهات مختلفة.

مكتب الاستقبال والردهة

مكتب الاستقبال

الردهة

المواصفات

الشعار

  • الشعار الرئيسي على خلفية فاتحة (يفضل أن تكون بيضاء أو خشبية).
  • قم بتعديل حجم الشعار حسب المنطقة المتاحة.

الألوان

  • شعار بالألوان الكاملة.
  • نص الشعار باللون الذهبي (اسم الدولة واسم الوزارة).

المكان

  • منطقة الاستقبال أو خدمة العملاء.
  • تُثبت مباشرةً على الحائط بإحكام.

مواصفات الطباعة الخاصة

  • شعار الدولة: شعار معدني مصبوب مع طلاء نهائي (Painted finish).
  • نص الشعار: حروف فردية منقوشة بالليزر على معدن بسماكة 1 سم، مع طليه بطبقة من اللون الذهبي المعتمد.
  • الإضاءة: إنارة من السقف (Spot-lit).
     

ملاحظة!

يجب تثبيت الشعار في منطقة الاستقبال، وفي حال لم تكن هناك مساحة كافية، يمكن وضع الشعار في منطقة الردهة الخاصة بالوزارة.

يجب ألاّ يُوضع الشعار على الطاولة.

اللافتات الداخلية

يوصى باستخدام اللافتات الداخلية لمساعدة الزوار على التنقل بسهولة داخل مباني الوزارة. وللوزارات الحرية في استخدام الأيقونات على هذه اللافتات، ومع تجنب استخدام شعار الوزارة على اللافتات داخل المباني المملوكة لها.

ملاحظة!

عند استخدام الشعار على اللافتات الداخلية، فيجب وضعه دائماً في الجزء العلوي في الترتيب الأساسي.

لافتات الطرق

لا يُستخدم شعار الدولة على لافتات الطرق. بدلاً من ذلك، يجب استخدام النص وفقاً لإرشادات الطباعة.

لافتات موقع الإنشاءات

لا تستخدم أبداً شعار الدولة منفصلاً، يجب استخدام الشعار الأساسي فقط، والذي يتضمن نصاً باللغة العربية والإنجليزية على كل من جانبي الشعار فقط (winged logo).

لافتات موقع الإنشاءات باستخدام الشعار الأساسي (winged logo).

لافتات موقع الإنشاءات باستخدام شعار الدولة.

ملاحظة!

تذكر إبقاء مساحة فارغة حول الشعار حتى تكون جميعها واضحة ومقروءة بأكبر قدر ممكن.

الفعاليات

تجهيزات الإحاطات الإعلامية

يجب استخدام الشعار بالألوان الكاملة (بالترتيب الرأسي أو الأفقي) في أعلى منتصف المنصّة الخاصة بالمتحدث، مع ترك مساحة فارغة كافية حوله.

بدون شاشة عرض

  • موقع المنصّة: المنتصف
  • موقع سارية العلم: على يسار الجمهور

مع شاشة عرض

  • موقع المنصّة: المنتصف
  • موقع سارية العلم: على يسار الجمهور
  • موقع الشاشة: على يسار الجمهور

خلفية اللقاءات الإعلامية

الوزارة فقط: الشعار بنمط متكرر (Step-and-repeat)

  • استخدم خلفية بيضاء بها هوامش مناسبة من جميع الجوانب.
  • يمكن كتابة اسم الفعالية بخط "Univers"، وباللون الأسود على أن يظهر في منتصف الجزء العلوي من الخلفية.
  • يُستخدم الشعار بالألوان الكاملة والترتيب الرأسي باللغتين العربية والإنجليزية.

الوزارة بالشراكة مع جهة أخرى: الشعارات بنمط متكرر وبالتناوب (Step and Repeat)

ملاحظة!

يُرجى التأكد من وجود مساحة فارغة مناسبة ومتساوية بين الشعارات، وأن جميع الشعارات لها نفس الحجم. يمكن الرجوع لإرشادات استخدام الشعار لمزيد من التفاصيل.

ملاحظة!

يمكن استخدام خلفية اللقاءات الإعلامية بعنوان أو دون أي عنوان.

توقيع مذكرات التفاهم

التجهيز

شراكة الشعار مع جهة واحدة

شراكة الشعار مع جهتين أو أكثر

ملاحظة!

نظراً للبروتوكول المعتمد، تم استثناء خلفية توقيع مذكرات التفاهم من قواعد شراكة الشعارات وفي هذه الحالة، يوضع شعار الوزارة على يمين شعار الطرف الآخر.

توقيع الاتفاقيات

تتكون أي اتفاقية تعاون من جزأين رئيسيين: الغلاف والصفحات الرئيسية، ويكون لكل طرف من الأطراف الموقعة على الاتفاقية نسخته الخاصة، والتي توضع في ملف جلدي.

ملف توقيع الاتفاقيات

توضع الاتفاقية داخل ملف جلدي فاخر.

الأوراق الرسمية

تُطبع الصفحة الأولى من الاتفاقية دائماً على صفحة رئيسية تحمل الترويسة الرسمية، مع طباعة بقية الصفحات على الصفحات المكملة.

ملاحظة!

لا يُسمح بشراكة الشعارات في توقيع الاتفاقية، وسيحصل كل طرف على نسخة منفصلة من الاتفاقية تحمل شعاره الخاص.

أجنحة المعارض

تتمتع الوزارات بحرية اختيار تصميم وبناء الأجنحة الأكثر ملاءمة لاحتياجاتها في المعارض، ومن المهم أن يُوضع الشعار في مكان بارز وبدون تكرار، ويمكن أيضاً عرض الشعار على شاشات العرض المختلفة.

ملاحظة!

يمكن عرض الشعار فعلياً على هيكل جناح المعرض ورقمياً على الشاشة.
ويمكن وضع الصور الخاصة بقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة في غرفة الاجتماعات الرئيسية.

الأجنحة المشتركة

هناك العديد من الاختلافات بين الأجنحة المشتركة، خاصة من حيث التصميم، إلا أنه يجمع بينها استخدام شعار ثنائي اللغة بالألوان الكاملة في الترتيب الرأسي.

وزارتان

وزارة مع الهيئة الاتحادية

الأجنحة المشتركة للوزارات في الفعاليات الدولية

بالنسبة للفعاليات الدولية التي تشارك فيها الوزارات الاتحادية، يتم وضع شعار حكومة الإمارات في منتصف الجناح، مع وضع شعارات الوزارات على كلا الجانبين، وبنفس الحجم والترتيب ومعالجة الألوان.

Flags and Temporary Signage

يمكن للوزارات استخدام اللافتات المؤقتة والأعلام لتعريف الجمهور بهذه الفعاليات وتزويده بالمعلومات والتوجيهات الضرورية.

الأعلام الخارجية

اللافتات الخارجية

اللافتات الداخلية

اللافتات القابلة للطيّ

المواد الخاصة بالفعاليات

شعارات المبادرات

استخدام هوية المبادرة

يظهر شعار المبادرة إلى جانب شعار الوزارة التابعة في استخدامات محددة. وبوجه عام، يوضع شعار المبادرة على الجانب الأيمن من شعار الوزارة، وفقاً لمعايير شراكة الشعارات.

تصميم هوية إلزامية للوزارة

البنود التي يجب أن تستخدم فيها المبادرات شعار الوزارة بدقة على نحو ما هو محدد في هذا الدليل.

  • شراكة شعارات رأس الموقع الإلكتروني المصغر.
  • الشهادات.
  • فيما يتعلق بتوقيع مذكرات التفاهم، لا يجوز استخدام سوى الأوراق الرسمية للوزارة.
     

استخدامات غير صحيحة

العناصر التي يحظر على المبادرات فيها استخدام شعار الوزارة.

  • الأكياس الورقية.
  • لافتات إعلانية إلكترونية.
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي وملفاتها الشخصية.
  • شراكة الشعارات مع الجهات الأخرى.


 

ملاحظة!

لا يمكن ربط شعار المبادرة بشعار الدولة، ولكن يمكن ربطه فقط مع شعار الوزارة.

القرطاسية الرسمية

العروض التقديمية

  • لا يُستخدم شعار الوزارة إلا على شريحة الغلاف.
  • يجب عدم تضمين شعار الهيئة على الشرائح الداخلية.
  • يجب تضمين حسابات التواصل الاجتماعي على الشريحة الأخيرة.

الشهادات

حجم ورقة A3

  • الهوامش: 1.2 سم.
  • الحدود: .Gold 2 Pt
  • الشعار: استخدام الشعار الرئيسي أو الأفقي في حال شراكة الشعارات، عرض شعار الدولة 1.8 سم.
  1. .AXtManalBold Regular 74 pt
  2. .AXtManalBold Regular 67 pt
  3. .Univers Next Regular silver 12 pt
  4. يُستخدم الخط "Univers Next Bold silver" في كتابة الاسم بحجم pt. 14، ويكتب العنوان بخط "Univers Next Regular" وجميع الحروف كبيرة بحجم 12 pt.

حجم ورقة A4

  • الهوامش: 1.2 سم.
  • الهوامش: 0.75 سم.
  • الشعار: استخدام الشعار الرئيسي أو الأفقي في حال شراكة الشعارات، عرض شعار الدولة 1.5 سم.
  1. AXtManalBold Regular 37 pt
  2. .AXtManalBold Regular 33 pt
  3. .Univers Next Regular silver 12 pt
  4. .Univers Next Regular Bold silver 12 pt

الموقع الإلكتروني المصغر

يمكن للمبادرة إنشاء موقعها الإلكتروني المصغر تحت مظلة الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة. ويتشابه الموقع الإلكتروني المصغر في تصميم شعار المبادرة المقترن بشعار الوزارة بالإضافة إلى 3 عناصر رئيسية.

تحتوي على الشعار، والذي يكون موجوداً دائماً في الجزء العلوي جهة اليسار، ويجب أن يكون الحد الأدنى لعرض الشعار هو px 75، والحد الأدنى للهوامش حول الشعار هو 68 px من جميع الاتجاهات.

تعرض المحتوى الخاص بالمبادرة ذات الصلة. حيث يمكن أن يتم عرض المحتوى في هذا القسم كشرائح تتغير بصورة دورية أو صورة ثابتة أو غيرها، وبناءً على تصميم الموقع واحتياجات المبادرة.

يحتوي على معلومات التواصل وغيرها من الروابط ذات الصلة، مثل الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية والوظائف وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي وحقوق الطبع والنشر.

ملاحظة!

"Univers Next" هو الخط المعتمد للمواقع الإلكترونية الخاصة بالمبادرة.

مواقع التواصل الاجتماعي

يُستخدم الشعار بالألوان الكاملة كصورة عرض لملفات التعريف الرسمية.

يجب عدم استخدام شعار الدولة كصورة عرض لأي منصة.

يمكن للمبادرات إضافة اسم الوزارة كنص شعار على محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

لا يُستخدم شعار الوزارة أو شعار الدولة على محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.

Post Best Practices

  • استخدام اللغتين العربية والإنجليزية.
  • العربية قبل الإنجليزية.
  • صور عالية الجودة.
  • استخدام نص الشعار بدلاً من الشعار الكامل.

ملاحظة!

لا تضع الشعار في منشورات على منصّات التواصل الاجتماعي. وعند الحاجة يمكن استخدام نص الشعار بدلاً من الشعار.

الفعاليات والمعارض

خلفية اللقاءات الإعلامية

يمكن تصميم خلفيات اللقاءات الإعلامية بالنمط المتكرر وبالتناوب بشعارات المبادرة وشعارات الوزارة أو بشعارات المبادرة وشعارات كيان آخر.

أجنحة المعارض

يتم ربط شعار المبادرة مع شعار الوزارة ويوضعان في مكان بارز دون تكرار. ويمكن أيضاً عرض الاقتران رقمياً على شاشة عرض.

ملاحظة!

يحظر استخدام شعار الدولة على مواد الفعاليات ومنتجاتها.

لا يُستخدَم أبداً شعار الدولة وحده على الخلفيات الخاصة باللقاءات الإعلامية.

الهدايا والتذكارات

يمكن أن تنتج المبادرات هدايا وتذكارات تحمل هويتها المرئية، ويحب ألا يُستخدم شعار الوزارة على هذه العناصر

ملصقات المركبات

لا يجب استخدام شعار الوزارة لملصقات المركبات؛ ويجوز للمبادرات استخدام شعارها كتصميم على المركبات باستخدام شعارها وهويتها المرئية الخاصة بدلاً من ذلك.

Link Copied